إغلاق القائمة

كيف تكسب السعادة مجانا | مقالة ستغير حياتك

السلام عليكم ورحمة الله

أرحب بكم أصدقائي من جديد في مقالة أكثر من رائعة، اليوم موضوعنا مهم للغاية, وبرأيي فأن كل شخص بحاجة إليه، كونوا معنا

 ما هي السعادة؟ , ما هو منبع السعادة؟ , لماذا نعتقد بأن المال مصدر السعادة

# أولا: ما هي السعادة؟

إن أردت فهم السعادة ليس عليك الكثير وانما مفهوم السعادة ولكن اولا يجب معرفة الامور الرئيسية التي تربط بالسعادة في حياتنا وهي:
  • اولا : الدين
  • ثانيا: الصحة
  • ثالثا: الوقت
  • رابعا: المال

فهناك أشخاص يملكون مالا ولكن لا يملكون وقت بسبب عملهم مثلا، او أشخاص يملكون صحة ولا يملكون مالا أو يملكون وقت ولا يملكون صحة أو قد ترى أشخاص يملكون مالا ووقتا وحتى صحة وفي النهاية ينتحرون حتى يتخلصوا من الحياة ذلك بسبب قلة الوازع الديني.

دعني أشرح لك شيء مهم: الطفل الصغير يملك الوقت والصحة، وعندما يكبر ويصبح شابا سيملك الصحة والمال ولكنه لا يملك الوقت أما إذا كبر وشاخ فقد ملك المال والوقت لكنه قد خسر الصحة، الا تلاحظون عدم اجتماعهم معا، ولكنك إن أردت أن تكسب شيء افضل من من الوقت والصحة والمال فعليك بالدين، فالدين سيبدلك بحياة فيها صحة بلا مرض ووقت للأبد ومال لا ينقطع، ألا وهي الجنة، إذا ضع الدين في المرتبة الأولى ثم ضع ما تبقى واعلم انها لن تجتمع معا، واعلم ايضا انك أن ملكت الدين واضعت ما تبقى فإنك لم تخسر الا ثمانين عاما من حياة أبدية. سنرجع إلى كيف تكسب السعادة:

لكن ما هو منبع السعادة؟

السعادة دوماَ تساوي الطمأنينة، بالنسبة للعلوم الدينية أولا فالسعادة هي تحقيق التوازن بين ما يتطلّبه الجسم والروح، وبين متطلبات الفرد ذاته وبين متطلبات المجتمع الذي يعيش به، وبين الحياة الدنيوية للفرد وبين آخرته وعمله لها، أما علم النفس فكانت وجهة نظره أن عرّف السعادة من خلال محدداتها، والعوامل التي تسير بالفرد إلى العيش بسعادة وسرور؛ كالرضا العام عن الحياة، وإشباع الرغبات، والتمكُّن من تحقيق الأهداف المرجو تحقيقها.


# ثانيا: كيف تكسب السعادة؟


1) تعتمد السعادة على الطمأنينة كثيرا كالعبادة والصلاة والاخلاق الفاضلة فالطمأنينة لا تتحقق الى بقيام الواجب, والصلة بين العبد وربه. 2) تعتمد السعادة أيضاَ على نظرتك للحياة فان كانت ايجابية واخذت الامور بسعادة ولين فانت حققت السعادة, وان كانت نظرتك للحياة سلبية فالغضب عنوانك والكآبة مصيرك, فأبتسم دوما وأنظر للإيجابات لا للسلبيات في كل مجالات الحياة. 3) وأخيرا تعتمد السعادة على الظروف المحيطة من مشاكل وتوترات وقلق فحاول أن تبتعد عن كل شيء يؤثر بك سلباَ.


# ثالثاَ: إختبار السعادة!
سأعطيكم الآن تفسيراَ أكثر منطقية لسعادة، وسنبدأ بإعطائكم بعض الصور والإيحائات لنرى ردة فعلكم مع كل صورة قوموا بقراءة النص الذي معها في نفس الوقت الذي تنظرون به إلى الصورة وأسمحوا لتلك الصور بالدخول لعقلكم الباطن والتحكم بمشاعركم.
فلنبدأ:
الصورة الأولى:

ضحك
شاهدوا كيف يبدوا هذا الطفل فرحان، يا إلهي فالسعادة تملأ عينيه اللطيفتين، إنظر كم يبدوا بشوشا، إضحك معه وتأمل في وجهه الرائع
الصورة الثانية:
بكاء وحزن
إنظر إلى هذه الصورة كم تحمل من بكاء ومعانآة ذلك الطفل البريء أنت بدأت تشعر بالحزن عليه، كم هو حزين للغاية ذلك الطفل المسكين

الصورة الثالثة:
خوف
 إنظر للخوف الذي يراه هذا الطفل المسكين، عيناه خائفتين للغاية، إنظر كم يبدو خائفا للغاية

كيف كانت التجربة؟
لا بد وأنك تعجبت من شيء، لماذا تعاطفت بالفرح مع صورة الطفل الفرحان؟ وبالحزن مع صورة الطفل الحزين؟ وبالخوف أيضا مع صورة الطفل الخائف؟ لن نكتب الجواب لأنه أصبح في أعماقك الآن، فكر جيدا وستفهم أنه الفرح الذي ننازع من أجله ليس إلى شيء بداخلك وأنت الوحيد الذي يحكمه.

# رابعاَ: لماذا نعتقد بأن المال مصدر السعادة؟

لماذا نعتقد بأن المال مصدر السعادة؟ ألم تسمع بشخص راتبه 200$ بالشهر ولكنه مبتسم دوما، وآخر راتبه 20,000$ بالشهر لكنه لم يذق طعماَ للسعادة، آه اذن من فيهم ظروفه أصعب؟
سأجيب أنا: ذاك الشخص الفقير كان فقير المال غني النفس يشتري ابتسامة بغنى نفسه فلا يرى انه نقص منه شئ فيقول حمدا لله، أما ذاك الذي اشترى الابتسامة بغنى ماله فهو دوما يشعر بان ابتسامته أخذها بمقابل فلا يرى نفسه في نعمة، إذن علينا فهم أن المال لا يشتري السعادة، ولكن علينا أن نعترف بأن المال شيء أساسيّ في حياتنا اليومية.

#خامساَ: أثر بمن هم حولك! ( الملخص)


جميل ان ننخرط ببيئة لطالما اثرت فينا ، والاجمل انك تؤثر فيها انت، ليست السعادة ان تكسب المال
دوما نسمع عبارة المال لا يشتري السعادة فلا تظن انه من قالها هم الاغنياء والذين لم يجربو الفقر لا بل قالها حكماء ممن جربوا الفقر.
انت دخلك الشهري كذا فاعلم انه هناك الكثير يتمناه كما تتمنى انت دخل الكثيرون ممن تظنهم اغنى منك بكثير، فصدقني ان ليس هناك غني المال ولكن الغني من استغنى, استغنى عن الهموم، ورضى بعيشه, انظر دوما لمن دمرت الحروب بيوتهم, وتعلم منهم الحكمة هم يتمنون اكل الخبز ويقولون الحمد لله, اما نحن: فنقول ليتني مثل فلان.

# سابعاَ الأمر الأهم: أكبر سر بل ثغرة من ثغرات الحياة :

تريد السعادة؟ إذن إقرأ وتمعن في قرائتك.
انت تعمل لكي تاخذ المال، وتاخذ المال كي تؤدي واجباتك واحلامك لتحققها، كسيارة ومنزل وزواج وذلك لكي تشعر بالسعادة فلماذا لا تختصر الطريق ، وتبدأ بالسعادة مباشرة، الابتسامة هي ما ارادو شرائه بالنهاية, كثير من الناس يشتري السعادة بالمال رغم ان السعادة من مشاعره التي يجب ان يتحكم هو بها، ولكن ساعطيك السعادة مجانا دون مال، فقط داوم على الابتسامة، ليست تلك الابتسامة الكاذبة المهمومة عليك بابتسامة الرضا والفرحة مهما طغت عليك الحياة البائسة.

الإبتسامه + الطمأنينة = السعادة


شكرا لكم على قرائتكم لهذه المقالة، لا تنسوا الإشتراك بقائمتنا البريدية



مدونة إرشاد ❤ إحسان مداينه

    اضف تعليقاً عبر:

  • blogger
  • disqus

الابتسامات

0102030405060708091011121314151617181920212223242526272829303132333435363738394041424344

بعض الحقوق محفوظة لمدونة مدونة ارشاد 9/2018